فوائد العود والبخور


لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطرية فقط، وإنما تمتد فائدته لتشمل الجوانب الصحية والنفسية. وهذه أهم فوائد البخور الصحية والنفسية:

العود والبخور الطبيعي هى مواد لدنة وصلبة عطرية يتم استخراجها من أشجار معينة تنمو فى الدول الاستوائية، ويتم استخدامها عن طريق حرقها وهو ما ينتج عنه نشر رائحته الذكية، وللبخور العديد والعديد من الفوائد العظيمة للجسم والصحة النفسية ويعود استخدامه الى مئات السنين فى العديد من الدول على الرغم من اختلاف الثقافات والاذواق، وتعد الصين والهند من اوائل الثقافات التى استخدمت البخور فى التطيب والعديد من الاستخدامات الدينية كذلك، وحديثا تطورت اساليب استخدام البخور والعود واصبحت تخلط مع بعضها البعض بنسب وطرق خاصة تعطي روائح اجمل واروع من ذي قبل.

وهناك العديد من الانواع المختلفة للعود والبخور ومن هذه الانواع بخور العود الازرق و بخور عود الصندل وغيرهم من الانواع الثمينة والتى تتوافر فى المملكة العربية السعودية من المتاجر الكبري مثل متجر أبيلا للعود والعطور وفى الامارات العربية والكويت وغيرهم من دول الخليج العربي التى تفضل العطورات الشرقية الثمينة مثل العود علي الانواع الغربية الاقل قيمة.

ومع أن البخور والعود يعتبر من أشهر المواد المستخدمة في الروائح والعطور غالبًا في كل الثقافات والأعراق مهما تباعدت أو تقاربت أطرافها، إلا أنه من المواد المهمة للصحة سواء النفسية أو البدنية، وذلك بسبب تأثيره الإيجابي على النفس. سنتناول في هذا المقال بعض هذه الفوائد الجمة.


الفوائد الصحية للبخور

لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطرية فحسب، بل تمتد فوائده ايضا لتشمل الجوانب الصحية والنفسية. وهذه أهم تلك الفوائد :


1- تطهير الجو من الجراثيم وتنقيته من الدخان والروائح

أكد العديد من أخصائى الأنف والإذن والحنجرة أن البخور مع كونه عطر للهواء، إلا أنه يُستخدم كذلك في الإحلال محل الغازات والروائح والهواء الضار، عن طريق تنقيته من الشوائب التي تضر الإنسان. ومن الأمثلة على ذلك، تنقيته للهواء من ادخنة السجائر والشيشة و أنواع الدخان الضارة للجهاز التنفسي لدى الإنسان التي لابد تنقى من الهواء خاصة غير المكرر إذا كان المكان مغلقا، أو يوجد منفذ غير كافٍ لتنظيف وتنقية الهواء.حيث يقوم البخور بهذه المهمة على أكمل وجه حيث ينقي الهواء مما يشوبه، ويحل محلها دون أن يترك أثرا لها.


2– تقوية عضلة القلب

يساعد البخور على تقوّية عضلات القلب، وذلك بسبب تحفيزه لخلايا الجسد عن استنشاقه، مما يجعل القلب متيقظًا بشكل كبير. وبالتالي يقوي عضلات القلب. واهتم العلماء اليابانيون بهذا الجانب أكثر وذلك بسبب اهتمامهم البالغ بثقافة البخور حيث إنها جزءً من التقاليد الدينية البوذية وتُستخدم كجزءً أساسيًا في الطقوس الدينية.


3- التخلص من أعراض الصداع

سيساعد البخور على تخفيف آلام الصداع، فتحفز بعض الروائح الاستجابة الفوريّة في الدماغ، وذلك لأنه عندما يحفز خلايا الدماغ يجعلها تتخلص من الآثار والآلام الناتجة عن الصداع، وقيام الخلايا بمهامها المطلوبة.


4– الفوائد النفسية للبخور

يزيد البخور والعود من قدرة الإنسان على التركيز، ويرفع من القدرة الذهنية، وذلك لأن رائحته تُنشط العقل، وتجعله متيقظًا أكثر تحرزًا من دخول أي نوع من السموم أو التلوثات. ويُشعر الإنسان أيضًا بالراحة النفسية مما يؤدي إلى العلاج من الاضطرابات النفسية بعد أن يشعر الإنسان بالراحة والسكون الداخلي. يزيد من هرمونات السعادة مثل هرمونات السيروتونين.


فوائد البخور للشعر

يعدد الباحثون فوائد البخور للشعر وفروة الرأس، منها أنه يُساعدك على التخلص من الروائح الكريهة، ويعمل على تغذية الشعر، ويُخلص فروة الشعر من الجراثيم والفيروسات بالإضافة إلى تجديد خلايا فروة الرأس وتعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتضيف للشعر رائحة ذكية ومثالية.


ومن الفوائد الأخرى للشعر أنها تزيد من لمعانه وقوته، وتعمل على تخليص فروة الشعر من الالتهابات الموجودة الناتجة عن الفيروسات وغيره من الأضرار.

بالإضافة إلى تأثيره على تعقيم الملابس والمنازل والتخلص من الجراثيم العالقة بالملابس وأركان البيت وخصوصا الأماكن التي لا تصل إليها المنظفات.


كما يعمل البخور على تحفيز الخلايا العصبية، وهو ما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية بزيادة القدرة على الانتصاب، ويعالج حالات الضعف الجنسي عند الرجال والنساء. فالدخان يُحفظ الخلايا العصبية والتي منها الجوانب المتحكمة في القدرة الجنسية لدى الرجل والمرأة.


ما هي اضرار البخور؟

تتعلق أضرار البخور في الغالب بسوء الاستخدام، حيث يمكن ان يؤدي إلى الالتهاب لمن يعانون من حساسية الصدر خاصة من كبار السن والأطفال عند التعرض له بصورة مباشرة ومتكررة لفترات طويلة. 

في حالة عدم وجود منفذ لتغيير الهواء أثناء حرق البخور في المنزل يتسبب في تلوث الهواء بغاز ثاني اكسيد الكربون الناتج عن عملية الحرق، بسبب عدم وجود مصدر مجدد للهواء.كما تجنب استنشاق البخور بشكل مباشر لفترات طويلة، لأنه قد يؤثر على الأوعية الدموية.


وتنتج بعض الأضرار الأخرى عن سوء تصنيع أعواد البخور الصناعي رديئة الجودة المصنعة من مواد مسرطنة مثل البنزين والكربونيل والهيدروكربونات العطرية الصناعية المتعددة، وغيرها من المركبات الضارة عن إحراقها. وبالتالي فيجب عليك تحري أجود أنواع البخور وان يكون بخور طبيعي عند الشراء.


وبالتالي فإن المبالغة في استخدام أي من أنواع البخور يعتبر سوء استخدام ويكون تأثيره مشابه لتأثير التدخين لذلك فلابد من الاعتدال في استخدامه. 

كما ينبغي التأكيد من عدم التعرض اليومي بشكل مُكثف وفي أماكن مغلقة لدخان البخور، يشكل بالفعل خطرا على الإنسان. ولابد أن تأكد دائمًا أن هناك تهوية كافية، وألا يتم إحراق كميات كبيرة من البخور، وأن نتحرى استخدام أجود أنواع البخور ولا نستخدم الأنواع الرديئة. 

بالإضافة إلى التأكد أنه ليس هناك أحد في البيت يُعاني من الأمراض التي تتعلق بالتنفس، وفي حالة وجود أحد يعاني من أمراض الصدر، فلابد من تجنبها خاصة عند استخدام الكميات كبيرة.


فى النهاية، البخور والعود من المنتجات التى لا غني عنها فى ثقافتنا العربية، وترتبط تقاليدنا العربية باستخدام البخور بشكل متكرر بسبب رائحته الطيبة وأثره النفسي من الشعور بالطمأنينة والراحة. 

وللحصول على بخور مضمون بأعلى جودة من متجر أبيلا للعود والعطور يمكنك تصفح المتجر من هنا : https://abeelaa.com

 

كلمات مفتاحية : أبيلا. أبيلا للعود. أبيلا للعطور. متجر أبيلا. اعواد المروكي . المبخره الذكيه . المبخرة و الأعواد . عود موروكي . مروكي . كلمنتان . كمبودي . العود الأزرق . بخور . اسام . جاوي . معتق . هندي . اندونيسي . دهن العود . مخلط . فواح . ثبات . كسر مباخر كبيرة كسر مباخر صغيرة . عود صناعي . أفضل انواع العطور. عطور. معطر جو. معطر مفارش دهن عود ملكي. بخور دقة. عود محسن. مسك. مسك الرمان. فواحة. لبان ذكر. دهن عود أبيلا الملكي. فواحة. زيوت عطرية. زيت اللافندر. مسك الرمان. المسك الأبيض.